کد مطلب:238503 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:223

حسین ابن أبی سعید المکاری - ابن أبی سعید
لم یصرح فی بعض المصادر بأسمه و عنون ب ابن ابی سعید المكاری. و مضی مثله فی - ابوسعید المكاری.

25- عن داود بن محمد النهدی عن بعض اصحابنا. قال: دخل ابن أبی سعید المكاری علی أبی الحسن الرضا - صلوات الله علیه - فقال له:

أبلغ الله من قدرك أن تدعی ما ادعی أبوك؟!

فقال علیه السلام له: مالك؟! اطفأ الله نورك و أدخل الفقر بیتك.

أما عملت ان الله عزوجل اوحی الی عمران علیه السلام: انی واهب لك ذكرا. فوهب له مریم و وهب لمریم عیسی.

فعیسی من مریم و مریم من عیسی و عیسی و مریم [1] شی ء واحد.

و أنا من أبی و أبی منی.



[ صفحه 50]



و أنا و ابی شی ء واحد.

فقال له ابن أبی سعید: فأسألك [2] عن مسألة؟!

فقال علیه السلام: لا اخالك [3] تقبل منی، و لست من غنمی [4] - ولكن هلمها -.

فقال: رجل قال - عند موته -: كل مملوك لی قدیم فهو حر لوجه الله.

فقال علیه السلام: نعم ان الله تبارك و تعالی یقول [5] فی كتابه: حتی عاد كالعرجون القدیم -.

فما كان من ممالیكه اتی له [6] ستة اشهر فهو قدیم. و هو حر [7] .

قال(الراوی): فخرج الرجل [8] فأفتقر حتی مات.

و لم یكن عنده مبیت لیلة - لعنه الله -.(عیون الأخبار: ج 1 ص 308 و معانی الأخبار: ص 218 و الكافی: ج 6 ص 195) [9] .



[ صفحه 51]



26- علی بن عمر الزیات عن ابن أبی سعید المكاری.

قال: دخل علی الرضا علیه السلام فقال له: فتحت بابك و قعدت للناس تفتیهم؟!

و لم یكن ابوك یفعل هذا؟!

قال: فقال علیه السلام: لیس علی من هارون بأس.

و قال علیه السلام له: اطفأ الله نور قلبك.

و أدخل الفقر بیتك... ویلك...

... قال(الراوی): فقام فخرج من عنده فنزل به من الفقر و البلاء ما الله به علیم.(اختیار معرفة الرجال: ص 465).



[ صفحه 52]




[1] في الكافي: و معاني الأخبار: و مريم و عيسي شي ء واحد.

[2] في الكافي: و اسألك.

[3] اخالك أي: اظنك.

[4] اي من شيعتي(نقلا عن هامش المصدر).

[5] في الكافي: عز ذكره.

[6] في الكافي: اتي عليه ستة اشهر.

[7] في العيون و معاني الأخبار: فهو قديم حر.

[8] في الكافي: قال: فخرج من عنده و افتقر.

[9] (و جاء باختصار في اختيار معرفة الرجال: ص 466).